الثلاثاء، 11 أغسطس 2020

المؤتمر الدولي الإلكتروني السابع للمنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات.

 المؤتمر الدولي الإلكتروني السابع للمنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات.

برئاسة الأستاذ الدكتور/ عبدالوهاب جودة الحايس.

انعقد المؤتمر برعاية المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات وذلك بالتعاون مع مجلس قضاء زحلة الثقافي بلبنان، وذلك في إطار سلسة الفعاليات العلمية للمنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات. ويأتي هذا المؤتمر الافتراضي السابع الذي عقدته المنظمة، برئاسة: الاستاذ الدكتور عبد الوهاب جودة الحايس - أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بجامعة عين شمس ونائب رئيس المنظمة للشؤون العلمية والتدريب، وبرعاية الدكتورة/ ابتسام القعود- رئيسة المنظمة، والدكتورة/ تغريد الحجلي- الأمين العام للمنظمة، والأستاذة الدكتورة/ هند المفتاح- نائبة الرئيس للشؤون الخارجية والدبلوماسية، وأعضاء المجلس التأسيسي للمنظمة.

التقرير النهائي

 للمؤتمر الإلكتروني السابع للمنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات

بالاشتراك مع مجلس قضاء زحلة الثقافي- لبنان

بعنـــوان

المرأة العربية وإدارة الأزمات المصاحبة لوباء كورونا المستجد في ظل مجتمع المخاطر العالمي

 

إعداد

الأستاذ الدكتور/ عبد الوهاب جودة الحايس

أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع- جامعة عين شمس- مصر - ورئيس المؤتمر

الدكتورة/ بسمة السيد علوان

قسم علم الاجتماع- كلية الآداب 

جامعة عين شمس- مصر

الدكتور/ حمزة علام

دكتوراه علم الاجتماع- كلية الآداب 

جامعة عين شمس- مصر

 

تقديم المؤتمر

ا. أمنة عياد

أ. بدور الكندري

المؤسسون: 

أ.د/ عبدالوهاب جودة الحايس- نائب الرئيس للشؤون العلمية والتدريب.

أ.د/ هند المفتاح - نائب الرئيس للشؤون الخارجية والدبلوماسية

د. تغريد الحجلي - أمين عام المنظمة

د. ابتسام القعود - رئيسة المنظمة

انعقد المؤتمر برعاية المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات وذلك بالتعاون مع مجلس قضاء زحلة الثقافي بلبنان، وذلك في إطار سلسة الفعاليات العلمية للمنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات. ويأتي هذا المؤتمر الافتراضي السابع الذي عقدته المنظمة، برئاسة: الاستاذ الدكتور عبد الوهاب جودة الحايس - أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بجامعة عين شمس ونائب رئيس المنظمة للشؤون العلمية والتدريب، وبرعاية الدكتورة/ ابتسام القعود- رئيسة المنظمة، والدكتورة/ تغريد الحجلي- الأمين العام للمنظمة، والأستاذة الدكتورة/ هند المفتاح- نائبة الرئيس للشؤون الخارجية والدبلوماسية، وأعضاء المجلس التأسيسي للمنظمة.

أولا: ديباجة الديباجة:

واجه العالم عبر مسيرته التاريخية الطويلة مجموعة من العوامل المفاجئة، والتي أسهمت في تحويل مساره وتغير أوضاعه بشكل جذري. وقد أدت تلك التغيرات المفاجئة إلى حدوث طفرات جوهرية في المنظومة المجتمعية عالميا، تلك الطفرات التي أدت إلى تغيره وانتقاله عبر سلسلة من المراحل التاريخية. وقد تميزت كل مرحلة بمجموعة من الخصائص التي تشكلت ملامحها بفعل مجموعة من العوامل والأسباب الدافة للتغير، ترتب عليها إعادة ترتيب النظام الاجتماعي عالميا.

وتعد الكوارث – الطبيعية والبشرية- أحد أهم العوامل التي أسهمت في إحداث ذلك التغير البنيوي تاريخيا، وتحوله إلى نظام اجتماعي جديد وتحديد ملامحه البنيوية؛ نظرا لما صاحبه من أزمات مجتمعية متنوعة. وتتحدد ملامح النظام الجديد بأنماط الفعل الاجتماعي وطبيعة التفاعلات الاجتماعية بين البشر، وما يمارسونه من عمليات اجتماعية، وما يؤدونه من أدوار مجتمعية. كما تتوقف عملية التغير في النظام الاجتماعي على مستوى آداء الفاعلين الاجتماعيين –رجالا ونساء- في إدارة تلك الأزمات الناتجة عن الوبائيات تحت مظلة السياسات الحكومية الموجهة في كل فترة تاريخية. وقد عكست الوقائع التاريخية الدور القوي الذي لعبته المرأة -كفاعل اجتماعي- في إدارة تلك الأزمات التي صاحبت الأمراض الوبائية في الفترات الزمنية تاريخيا، سواء كانت أزمات: صحية، أو اجتماعية، أو اقتصادية، أو بيئية، أو تعليمية، أو غير ذلك، عن طريق آليات وأساليب ابتكارية لإدارة هذه الأزمات والتكيف معها.

ومن هذا المنطلق، نسعى في المنظمة الدولية لتمكين المرأة بالتعاون مع مجلس القضاء الثقافي في لبنان- أحد شركاء المنظمة الاستراتيجيين- إلى اعداد وتنظيم المؤتمر الالكتروني السابع؛ لإبراز الدور الفاعل للمرأة العربية في إدارة الأزمات الناتجة عن الكوارث بصفة عامة، والكوارث الصحية والوبائية بصفة خاصة، وكيفية مكافحة الوباء ومقاومته.      

ثانيا: أهداف المؤتمر:

§      إبراز طبيعة الكوارث الصحية الوبائية، والأزمات المصاحبة لها، وكيفية التعامل معها.

§      الوقوف على استراتيجيات وأساليب مقاومة الأمراض الوبائية في المجتمعات العربية تاريخيا.

§      الكشف عن الدور النسوي في إدارة الأزمات المصاحبة للوبائيات في المجتمعات العربية تاريخيا

§      رصد استراتيجيات المرأة العربية في إدارة شؤون أسرتها، والأساليب الابتكارية لها في إدارة الأزمات والمشكلات المصاحبة لوباء كورن (كوفيد 19 المستجد)

§      الخروج بتوصيات ومقترحات تطبيقية، يمكن الإفادة منها في تطوير السياسات الصحية، وسياسات المقاومة للوباء، وتفعيل الدور النسوي في مجال إدارة الأزمات لمصاحبة للأمراض الوبائية.

ثالثا: المشاركون في المؤتمر

أ.د/ عبد الوهاب جودة الحايس

أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بجامعة عين شمس- نائب رئيس المنظمة للشؤون الأكاديمية

مصر

رئيس المؤتمر

أ.د. يعقوب الكندري

عميد كلية العلوم الاجتماعية الأسبق

الكويت

ا. مارون مخول

رئيس مجلس قضاء زحلة الثقافي

لبنان

أ.د/ داليدا حنا البيطار

أستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية

لبنان

ا.د/ نورا طلعت رمضان

أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنصور

مصر

د/ جبر الله عباس

مدرس علم الاجتماع بجامعة السويس

مصر

د/ محمود صلاح

مدرس علم الاجتماع بجامعة السويس

مصر

د. حلا منير زوبتة

دكتوراه علم الاجتماع- جامعة عين شمس

سوريا

د. محمد حسين جمعة

مدرس علم الاجتماع بجامعة السويس

مصر

 رابعا: تقرير حول عروض المداخلات

في إطار الهدف العام للمؤتمر ومحاوره، عرض الأساتذة المشاركين في المؤتمر لمجموعة من الأوراق العلمية، والتي تناولت بالدرس موضوعات المؤتمر، ونعرض في التالي أهم الأفكار التي تضمنها الأوراق العلمية المقدمة في المؤتمر:

§      الأستاذ الدكتور/ عبد الوهاب جودة الحايس- رئيس المؤتمر

بدأ المؤتمر بكلمة الاستاذ الدكتور عبد الوهاب جودة، والتي بدأها بالترحيب بالسادة الضيوف والباحثين المشاركين في المؤتمر، ثم أرسل سيادته تعازيه الحارة متضامنا مع الأخوة في بيروت بلبنان الشقيقة على أثر الانفجار الأليم الذي حدث مؤخرا، ثم بدأ الحديث عن موضوع المؤتمر، حيث قدم الشكر الجزيل لمجلس قضاء زحلة الثقافي في لبنان باعتباره الشريك الاستراتيجي في تنظيم المؤتمر، موجها الشكر لسعادة الأستاذ/ مارون مخول- مدير مجلس قضاء زحلة الثقافي، ومدير بنك بيروت. كما وجه الشكر للأستاذة الدكتور داليدا البيطار – الأستاذة بالجامعة اللبنانية، وعضو المجلس الاستشاري بالمنظمة؛ كونها صاحبة فكرة المؤتمر، ثم توجه بالشكر إلى سعادة الاستاذ الدكتور يعقوب يوسف الكندري- عميد كلية العلوم الاجتماعية الأسبق، على مشاركته ومساندته الدائمة للمنظمة، كما شكر سيادته، كما وجعه عظيم شكره لمجموعة الباحثين المشاركين بمداخلات علمية على جهدهم وانجازهم في تقديم الأوراق في المؤتمر، بالإضافة إلى تقديم خالص الشكر لمجموعة العمل التقني وغرفة التحكم بالمكتب الإقليمي للمنظمة بالكويت: الأساتذة/ أمنة عيادة، وبدور الكندري، وحوراء أبو الحسن، وسارة، دلال، وجميع العاملين بالمكتب.

ووفي مقدمته للمؤتمر وأهدافه، أشار البروفيسور/ جودة إلى وجود مجموعة من العوامل التي أدت إلى حدوث تغيرات وطفرات في المنظومة العامة للمجتمع، مؤكدا على إن أن كل مرحلة تتميز بمجموعة من الخصائص البنيوية للمجتمع ككل. وقد أكد على حقيقة أن الكوارث بشكل عام تُخَلِّفُ مجموعة من الأزمات على كافة الأصعدة: الصحية، والبيئية، والاقتصادية، والاجتماعية، وحتى السياسية، وغيرها من الأزمات التي تحدث نتيجة وقوع تلك الكوارث ومنها الأوبئة. وأكد أن ما يحدث من اضطرابات في البناء الاجتماعي يكون نتيجة لتلك الكوارث، وما يصاحبها من أزمات. وللتدليل على صحة فرضيته، ضرب عدة أمثلة من التاريخ الاجتماعي للأوبئة والكوارث الصحية، كما عرَّج على ما حدث من تفجير المرفق في بيروت بلبنان، مشيرا إلى أنها كارثة بكل المقاييس، خلفت أزمات عدة: بيئية، وصحية، واقتصادية، وغيرها من الأزمات التي انتابت كافة النظم الاجتماعية في القطر اللبناني الشقيق.

وفي نفس السياق، أشار إلى أن طبيعة الدور الملقى على الباحثين في مجال السوسيولوجيا، يتمثل في التدخل العلمي لدراسة الأزمات والتداعيات الناجمة عن تلك الكوارث، والوقوف على العوامل المتحكمة والمحددة لتلك الأزمات، ومناقشة الحلول والاطروحات التي من شأنها أن تقدم حلول لتلك الأزمات، وهو ما يهدف إليه المؤتمر الراهن، حيث يركز على دراسة الأزمات المصاحبة لوقوع الكوارث والنكبات سواء الطبيعية منها أو البشرية. فقك أكد سيادته على التفرقة بين الكارثة وبين الأزمة، فالكوارث بعضها طبيعي وبعضها من صنع الانسان، ولكن الأزمات هي ما يصاحب تلك الكوارث، وتتعلق بالنيات: الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية أو العلاقات الدولية، والسياسات العامة بين الدول وبعضها البعض، وأن ما يحدث من اضطرابات في الغالب يكون من تداعيات الأزمات المصاحبة لتك الكوارث. ونحن في مجتمعنا العربي وبخاصة في لبنان يعد ما حدث بها كارثة وما يتبعها يعد ذلك من أزمات وتتأثر به كل النظم المختلفة ويعقبه أزمات، ثم عرض سيادته للأوراق التي ستعرض في وقائع المؤتمر، مؤكدا على أهمية رصد الدور النسوي الذي قامت به المرأة في مواجهة تداعيات تلك الكوارث. وأكد على أهمية البحث عن الطريقة التي تدير بها المرأة حياتها في التعامل مع أزمة كورونا وكيف أن المرأة قد ابتكرت مجموعة من الأساليب والطرق والوسائل التي توفر وتدبر بها احتياجات أسرتها ومنزلها، وأكد في ختام كلمته على وجوب شكر إدارة المنظمة على دورها الذي قامت به لإخراج المؤتمر بهذه الصورة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

§      الاستاذ الدكتور يعقوب يوسف الكندري- جامعة الكويت - الكويت

عنوان المداخلة: الرضا عن الآداء الحكومي في مواجهة فيروس كورونا المستجد في دولة الكويت. وقد أشار فيها إلى عدد من النتائج التي رصدها البحث، حيث وضح السبب الذي من خلاله تم تسمية كورنا بالجائحة، وأشار إلى أن ما يعرضه من نتائج هو بناء على جزء من النتائج الأولية، وشارك في هذه الدراسة 465 مشارك. وقد أبرزت النتائج مجموعة من المؤشرات حول الجهود الحكومية وأبرزها: مدى الرضا عن الأداء الحكومي واولى هذه المؤشرات هو أن مجلس الأمة قام "مصفقا" للحكومة عند دخولها إلى المجلس، وهو ما يعبر عن رضا مجلس الأمة بشكل عام عن آدائها في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وقدم أفرد سيادته عددا من الإحصائيات التي أشارت إلى مدى رضا الجماهير الكويتية حول الأداء الحكومي. وأكد في ختام ورقته على أن مستوى الرضا العام جيد في التعامل مع جائحة كورونا، وبخاصة في مرحلة البداية، حيث أن في منتصف الأزمة يحتاج التعامل إلى مقارنة بين بدايتها ومنتصفها، كما أشارت الدراسة إلى أن الدور الذي قامت به المؤسسات التنفيذية للدراسة يتفوق على الدور الذي قامت به المؤسسات التشريعية أثناء الجائحة، مؤكدا على توصية مفادها للنجاح في مواجهة أي أزمة لابد من أن يحدث حالة من التكاتف بين كافة قطاعات المجتمع وشرائحه المختلفة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

§      الأستاذ/ مارون مخول – رئيس مجلس قضاء زحلة الثقافي - لبنان

كما قدم أ/ مارون مخول بحث بعنوان (الأبعاد الإنسانية للثقافة اللبنانية: الدور الإنساني للمرأة فى زحلة). وتناول أ/مارون دور المرأة فى لبنان ومساهمتها فى المجتمع وإنماء ثقافته وصقلها عبر التاريخ، حيث وصف بعضا من تلك المساهمات ومنها مساهمة الأديبة (إيلين نصر الله) ووصفها لما تعرضت له المرأة قديما من تعسف لكونها أنثى ولكنها بالرغم من ذلك قاومت والتحقت بوظيفة فى المدينة وتابعت دراستها الجامعية بنجاح وأصبحت كاتبة ذات تأثير، وكذلك ذكر الأديبة (مى زيادة) ودورها فى الأدب العربي ورسائلها المتبادلة لــ (جبران خليل جبران) والتي أصبحت رواية فى حد ذاتها. كما عرض لدور المرأة اللبنانية فى ظل جائحة كورونا، حيث تحملت مسئولية توعية الأجيال، وقامت الأمهات بحث أولادهم على اتباع أصول النظافة الشخصية كي يتجنبوا المرض، وكان للمسعفات والطبيبات دورا كبيرا حيث عرضن حياتهن للخطر لإنقاذ الآخرين ومنهن من توفيت بالفعل بعد إصابتها بعدوى المرض، وكذلك كان للإعلاميات والمثقفات دورا فى إدارة الأزمة حيث ساهموا عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة فى تشجيع المواطنين على ملازمة البيوت وعدم تعريض أنفسهم للخطر. وذكر دور سيدات مجلس قضاء زحلة الثقافي فى التعامل مع كورونا، حيث استثمروا مناصبهن ومنصاتهن فى توعية المحيطين بالمرض وخاصة أصحاب الاحتياجات الخاصة. وأنهى ورقته البحثية بدور المسعفات والطبيبات فى نقل وعلاج ضحايا انفجار مرفأ لبنان وما نتج عنه من سقوطهن أنفسهن ضحايا وشهيدات جراء العمل عقب الانفجار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

§      الأستاذة الدكتورة/ داليدا البيطار- الجامعة اللبنانية - لبنان

عنوان الورقة البحثية: " دور الجمعيات النسائية اللبنانية في مواجهة جائحة كوفيد -19 "، وأكدت في هذه الدراسة أنها تحاول تحقيق هدفين، الهدف الأول: رصد العلاقة بين جائحة كورونا ورصد الأثر الذي تخلفه على صحة الأفراد، وتمثل الهدف الثاني في: التركيز على المرأة والمساهمات التي قامت بها في مواجهة كورونا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود حالة من التضامن الاجتماعي لمواجهة الأزمة على المستويين الفردي والجماعي، وذلك من خلال الجهود المبذولة من جانب الدولة لمواجهة تفشي الوباء والتقليل من احتمالية الدخول في مرحلة أن ينتشر على مستوى المجتمع. كما تم التنسيق مع 1745 مساعدة من خلال مركز اتصال على مدى 24 ساعة. أضف إلى ذلك تحضير وتوزيع منشورات وكتيبات للقائمين على الرعاية. وفى نهاية الورقة أكدت الباحثة على أن العلاقة بين التنمية البشرية المستدامة وجائحة كورونا هي علاقة مستمرة بامتياز وفيها تبادل مستمر. وأن موقف المجتمع اللبناني في مواجهة كوفيد 19 موقف ضعيف لا يرقى إلى حجم الكارثة ولا يستطيع أن يحتوي الأزمات المصاحبة له.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

§      الأستاذة الدكتورة/ نورا طلعت إسماعيل رمضان- جامعة المنصورة - مصر

وحول عنوان الورقة البحثية التي قدمتها د/نورا طلعت فكانت بعنوان (أساليب مواجهة المرأة المصرية للأزمات المترتبة على جائحة فيرس كورونا19) أوضحت د/نورا دور المرأة على مر العصور فى مواجهة الأزمات، وعرضت الأساليب التكيفية التي اتبعتها المرأة المصرية فى مواجهة كورونا وما فرضه من تحديات وآثار مترتبة عليه، وقامت بتطبيق دراستها على بعض الشرائح فى المجتمع المصري في ضوء نظرية التكيف الاجتماعي والفعل الاجتماعي، وأثبتت النتائج جدارة المرأة فى تعاملها مع جائحة كورونا، حيث عدلت من نمط سلوكها قصديا؛ لتكون عضوا مساهما فاعلا فى الوقاية من الوباء وحال الإصابة به. وتناول العرض الرعاية الاجتماعية والصحية والاقتصادية التي قامت بها المرأة داخل الأسرة، فيما يتعلق بالرعاية الاجتماعية قامت المرأة بمشاركة الأبناء فى التعلم عن بعد وساعدتهم على تجاوز أسلوب التعليم الجديد عليهم، وقامت بحل مشكلة ملل الأبناء فى التعلم عن بعد حيث شاركتهم فى القراءة ومارست بعض الألعاب العائلية معهن، وكان من نتيجة تلك الرعاية تقريب أفراد الأسرة من بعضهم البعض، وتدعيم العلاقة بين الزوجين بشكل أكبر، واهتمام النساء بأنفسهن أكثر. وفيما يتعلق بالرعاية الصحية للأسرة فكانت المرأة الخط الدفاعي الأول داخل الأسرة، وكانت المسئولة الأولى عن توفير أقصى درجات الوقاية الصحية لأسرتها وحمايتهم من الإصابة بالمرض، حيث بحثت عن الطرق الوقائية من المرض وألزمت الأسرة بأعلى درجات النظافة الشخصية ونظافة المشتريات، وتابعت البرامج التي تعنى بعرض الغذاء السليم الرافع للمناعة، وحاولت ضبط ساعات نوم واستيقاظ أفراد الأسرة. أما الرعاية الاقتصادية فنتيجة لجائحة كورونا تأثر دخل الأسرة والعاملين باليومية، وقامت المرأة بأدوار عديدة كتقليل الإنفاق داخل الأسرة وتقليل قدر المستهلك من الغاز والكهرباء واقتصاد التسوق على شراء الضروريات فقط، وقامت بخلق فرص عمل جديدة لها كبيع أطعمة منزلية من خلال الانترنت كي تزيد من الدخل، واضطرت بعض الزوجات لبيع بعض مدخراتها سواء أموال أو ذهب لسد الفجوة المادية ومساعدة الزوج فى الانفاق على الأسرة.  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

§      الدكتور/ جبر الله حسن عباس – جامعة السويس - مصر

وفي حين جاءت الورقة التي قدمها د/جبر الله حسن عباس بعنوان: " آليات تكيف المرأة المصرية مع الأزمات الناتجة عن وباء كوفيد19: المرأة النوبية أنموذجًا"). بدأ د/ جبرالله بعرض نبذة عن المجتمع النوبي والأصول السلالية للجماعات الثقافية المكونة له، وقدم لمحة تاريخية للمرأة النوبية، وكان السؤال المحوري للبحث هو (ما دور المرأة النوبية في مقاومة الوباء؟ وما الأساليب التي اتبعتها كي تتكيف مع الأزمات المترتبة عليه؟، وللإجابة عنه عرض نماذج قدمتها المرأة النوبية لمقاومة الوباء والتكيف مع الأزمة على المستوى الفردي والجمعي والمجتمعي.
ومن تلك النماذج التي قدمتها المرأة النوبية في مقاومة الوباء
على المستوى الفردي:

1-    رفعت الجمعيات النسائية النوبية شعار "كمامة لكل مواطن نوبي"، وتبنوا مبادرة لتوزيع عدد كبير من الكمامات على المواطنين النوبيين بالمجان.

2-    قامت الجمعيات النوبية بحث الأسر على تطبيق سياسة التباعد المكاني حيث تولى بعض الأشخاص في كل قرية نوبية توصيل مستلزمات الأسر من أسطوانات الغاز والخبز والخضروات إلى المنازل مقابل مبلغ مالي رمزي.

3-    زاد حرص المرأة النوبية على تطهير وتعقيم منزلها والشارع بشكل يومي لمواجهة الفيروس.

ومن النماذج التي قدمتها المرأة النوبية في مقاومة الوباء على المستوى الجمعي:

1-    قامت القيادات النسائية النوبية بمطالبة المسؤولين بتخفيف العبء والضغط على العاملين في مستشفيات العزل من الأطباء والممرضين وتوفير الإجراءات الاحترازية اللازمة لحمايتهم من الإصابة.

2-    دعت جمعية القلوب الرحيمة النوبيين لتنفيذ عدة إجراءات احترازية لمقاومة الوباء، ومنها التباعد المكاني ومنع الزيارات حال المرض، واقتصار واجب العزاء على المقابر، وتقليل المشاركات الاجتماعية في المناسبات، والاكتفاء بالاتصال التليفوني في كل تلك الأمور.

3-    دعوة (الزم بيتك) وتمت عبر صفحات الجمعيات النسائية النوبية والصفحات الشخصية للسيدات النوبيات البارزات في المجتمع النوبي.

4-    تم تنظيم العديد من الندوات التثقيفية، من أجل المساهمة في رفع درجة الوعي بكيفية منع انتشار الوباء.

ومن النماذج التي قدمتها المرأة النوبية في مقاومة الوباء على المستوى المجتمعي: إعادة إنتاج التراث في مجال الطب الشعبي، حيث أحيت المرأة النوبية عادة "كرامة أرجيه" وهي عادة متعارف عليها بين النوبيين في أوقات البلاء، حيث تُلزم الأهالي بإعداد الطعام كل حسب قدرته لإطعام الناس تقربًا إلى الله كي يرفع البلاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

§      الدكتور/ محمد صلاح – جامعة السويس - مصر

بينما قدم الدكتور محمود صلاح ورقة بعنوان " المرأة المصرية ومقاومة الأزمات الاجتماعية في أزمنة الوباء" وهى دراسة تحمل طابعا تاريخيا وبدأ عرضه بطرح فرضيته النظرية في صيغة سؤال حيث يؤكد على وجوب أن نعرف من يكتب التاريخ قبل قراءة التاريخ وتحليله، وهو يؤكد على أن القوة والطبقة واللامساواة والصراع والسيطرة على الموارد هي أدوات علم الاجتماع السياسي في الكشف عن التاريخ الاجتماعي للمرأة، وأثناء عرضه للورقة عرض بعض للنماذج النسوية التى كان لها الدور الريادي في المجتمع المصري تحديدا، مؤكدا على أنه إذا تعاملنا مع التاريخ الاجتماعي للمرأة بأسس علم الاجتماع السياسي فإننا سننجح في رسم صورة واقعية؛حول مسألة النوع من جهة واللامساواة والاستبداد من جهة أخرى. وأكد على أن مميزات مجتمع ما بعد الحداثة الذي نعيشه الآن يتمتع بعدد من المميزات والخصائص أهمها: أننا نعيش في عصر متعدد الهويات. وأشار الباحث أيضا إلى أهمية درس الحقل الأدبي نظرا لما يحتويه من مادة خصبة وغنية تعكس دور المرأة فى مواجهة الأزمات والكوارث.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

§      الدكتورة/ حلا منير زوبتة - سوريا

قدمت د. حلا منير زوبتة بحث بعنوان (أوضاع النساء السوريات في مخيمات اللجوء في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد). وقد بدأت د/حلا عرض بحثها بطريقة واضحة وسلسة حول الوضع السوري بعد عام2011، حيث أسفرت الحرب عن عمليات تشريد جماعي وتوجه اللاجئين إلى بلدان مجاورة لسوريا وأوروبا، وتباينت أحوال اللاجئين السوريين الصحية والاجتماعية باختلاف البلدان التي هاجروا إليها وخاصة النساء والأطفال، ومن خلال تحليل تقارير دولية ومنظمات حقوق الإنسان برزت عدة مشكلات تواجه اللاجئات السوريات، وتنوعت الآثار النفسية والصحية والاقتصادية والاجتماعية المترتبة على ذلك ومنها ما يلي:

1-مشكلة السكن، حيث تعد من أكبر التحديات التي تواجه اللاجئين بشكل عام واللاجئات بشكل خاص، حيث تعاني النساء في مخيمات اللجوء من فقدان الخصوصية في قضاء حاجاتهن ويشعرن بالخوف لعدم وجود الكهرباء أو انقطاعها في أغلب الأحيان.

2-مشكلة تصريحات الإقامة القانونية وفقدان الأوراق الثبوتية، والتي تجعلهن يعشن في وضع قلق غير مستقر نتيجة للخوف من المساءلة القانونية والاعتقال.

3-مشكلة الحصول على الرعاية الصحية الجيدة، والتي ظهرت بشكل أكبر في ظل جائحة كورونا، حيث تعاني اللاجئات من غياب المياه الصالحة للشرب، والصرف الصحي، ونقص مواد التنظيف والمطهرات، ونقص الكوادر الطبية المؤهلة، مما يجعلن عرضه للإصابة بالأمراض، ويصبح الوضع مثالي لإصابتهن بعدوى فيروس كورونا بشكل كبير.

4-تؤثر المشكلات السابقة على صحتهن النفسية وتدمر جهاز المناعة لديهن.

5-كما يعانين من نقص التبرعات التي كانت تقدم لهن من قبل فيروس كورونا، لكنهن حاولت على الأقل التصرف ومواجهة الفيروس فى ظل إمكاناتهن المحدودة من خلال صناعة كمامات قابلة لإعادة الاستخدام وتعقم بالبخار، وصناعة الصابون المنزلي وتوزيعه على باقي اللاجئين، كما حاولوا تقديم دعم نفسي واجتماعي من خلال التفاعل المجتمعي وممارسة الطقوس الدينية مع المحافظة على اجراءات التباعد الجسدي.

6-مشكلة فقدان العمل خوفاً من انتشار عدوى كورونا، الامر الذي أدى إلى عدم إمكانية تأمين احتياجاتهم الأساسية سواء طعام وشراب ودفع تكاليف الإيجار وصولاً لعدم القدرة على تأمين الوسائل الاحترازية من فيروس كورونا.

§      الدكتور/ محمد حسين جمعة- جامعة السويس - مصر

قدم د/ محمد حسين بحث بعنوان (بانوبتية فوكو وسلطة المرأة الانضباطية للمجتمع في عصر الكورونا). لإبراز الدور الانضباطي للمرأة المصرية في زمن الكورونا: رؤية تحليلية في ضوء المنظور البانوبتيكي لدى ميشيل فوكوه. وقد تناول العرض العلاقة الجدلية بين السلطة والجسد في المجتمع الحديث، وركز على مفهوم البانوبتية (يعنى الانضباط والمراقبة والسيطرة) لدى فوكو، وكذلك مفهوم التكنولوجيا السياسية للجسد، كما تناول الإجراءات البانوبتية الرسمية التي اتبعتها الحكومة والإجراءات البانوبتية الغير رسمية التي اتبعتها المرأة داخل الأسرة في ظل جائحة كورونا. وهدف البحث المقدم التحقق من افتراض مفاده: البانوبتية الحكومية المؤسسية في مواجهة فيروس كورونا أضعف نسبياً من نظيرتها في مواجهة الطاعون قديماً، والبانوبتية والسلطة الفردية للمرأة أقوي من البانوبتية الحكومية المؤسسية فيما يتعلق باستجابات الأفراد نحو العدوي. وتم عرض لمحة تاريخية للأساليب الانضباطية والبانوبتية التي استخدمتها السلطة الحاكمة للسيطرة علي الأجساد ودفعها لسلوكيات محددة رغبة في مواجهة مرض الطاعون وتخطي مرحلة خطورته، والتي منها العزل والفضاء الانضباطي، وكذلك عُرِضَت فكرة مؤسسة السجن كمؤسسة عقابية إصلاحية تتميز بسمات معمارية معينة تجعل المسجونين يتصرفون وفق اعتقاد أن حارس السجن يراهم ويراقبهم بشكل مستمر، ونتيجة لذلك الاعتقاد يتحول السجن الجسدي إلى سجن ايدلوجى نتيجة توالد اقتناع لدى المسجون أنه مراقب في كل لحظة، مما ينتج في النهاية أجساد طيِّعة. وتم توضيح سياسات التباعد الجسدية البانوبتية الحكومية الرسمية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا وتقليل معدلات الإصابات والوفيات الناجمة عنه، وذلك في مقابل السياسات التي اتبعتها المرأة داخل الأسرة بداية من نشر الوعي الصحي مرورا بتحقيق الاستقرار النفسي والعاطفي وتقديم وجبات منزلية صحية لأفراد أسرتها وإعادة هيكلة أدوارهم. وخلص البحث إلى أن السلطة في المجتمعات الحديثة أصبحت تشاركية بين السلطة الرسمية ممثلة في الحكومة والسلطة الغير رسمية من قبل الأفراد على أنفسهم وذويهم، كما تمتلك البانوبتية الفردية غير الرسمية ممثلة في المرأة دوراً اساسياً إيجابيا في الوقاية من الأزمات الصحية الوبائية، مقارنةً البانوبتية الحكومية الرسمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

§      التوصيات العامة للمؤتمر:

1.     تفعيل دور المنظمة الدولية لتمكين المرأة في عمليات التشبيك مع الروابط والاتحادات النسائية والجمعيات الأهلية العاملة في مجال العمل النسوي؛ من أجل توحيد الجهود التنموية بين القطاعات المدنية والأهلية وكذا الشراكة مه الجهود الحكومية في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

2.     ضرورة إنشاء مرصد علمي ضمن أقسام المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات؛ وذلك لرصد وتسجيل كافة المشكلات التي تواجه المجتمعات العربية والمجتمعات النامية، وإعداد قاعدة بيانات حول تلك المشكلات، تسهيل للعلماء والباحثين في دراسة المتغيرات المحددة لها، ومحاولة إيجاد حلول فعالة لها في ظل تصاعد حدة المخاطر العالمية.

3.     تفعيل دور المنظمة الدولية لتمكين المرأة في مجال الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة بأدوار المرأة في بلدان العالم الثالث وحشد قواها للإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولإشراكها في إعداد وتنظيم البرامج التنموية اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.

4.     التركيز على البحوث والدراسات المستقبلية المتعلقة بالتنبؤ بالكوارث والأزمات المصاحبة لها، وإيجاد الحلول البديلة اللزمة لمواجهة تلك الأزمات المتوقعة، ونقلها إلى أصحاب اتخاذ القرار وصناع السياسات.

5.     إحياء وتعزيز البعد الإنساني للثقافة العربية، وإيجاد الآليات الفعالة لتعزيز ذلك البعد، ومحاولة توظيفه في مجال حشد المتطوعين للعمل أثناء مراحل الكوارث والأزمات التي تقع فجأة في عالمنا المعاصر.

6.     استلهام الدروس التاريخية في مواجهة الأوبئة، ومحاولة تطبيق آلياتها في مجال الرعاية الصحية والحفاظ على بقاء النوع الإنسانية في ظل الخطر العالمية.

7.     إعداد وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل في مجال تدريب النساء على مهارات الرعاية الصحية والإسعافات الأولية، والتعريف بالأمراض الوبائية وكيفية التعامل معها، والقدرة على التكيف مع الأزمات المصاحبة لها انطلاقا من مبدأ التمكين، وذلك عن طريق التعاون مع الجهات الحكومية والمدنية في مجالات التدريب والتمكين.

8.     إبراز الدور الحيوي للمرأة وقدرتها على التكيف مع الأزمات المصاحبة للكوارث والأوبئة، وقدرتها في الحفاظ على صحة الأسرة وتوازنها. وذلك من خلال عقد اللقاءات التثقيفية، وعرض النماذج المضيئة من العمل النسوي في ظل التعامل مع جائحة كورونا، لنقل الخبرات العملية، ولتدعيم قيم الإيثار والتفاني ، والمشاركة المجتمعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 


الثلاثاء، 20 أغسطس 2019

المؤتمر الدولي الأول للمنظمة العالمية لتمكين المرأة وبناء القدرات


تحت رعاية
رئيس مجلس الوزراء
تقيم
المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات (لندن) وكلية الحقوق بجامعة الكويت

المؤتمر الدولي الأول

بعنوان
التشريعات القانونية والآفاق الاجتماعية المتعلقة بدور الأسرة في التنمية
2030" -المرأة والطفل والحدث "
خلال الفترة من 26 ـ 28 نوفمبر 2019
الرئيس الأعلى للمؤتمر
الأستاذ الدكتور/ فايز الظفيري
عميد كلية الحقوق-جامعة الكويت
رئيس المؤتمر
الأستاذ الدكتور/ عبد الوهاب جودة الحايس
رئيس قسم علم الاجتماع بجامعة عين شمس، ونائب رئيس المنظمة للشؤون الأكاديمية والتدريب
المنسق العام للمؤتمر
الدكتورة/ ابتسام القعود-رئيسة المنظمة


Rounded Rectangle: الديباجة:‏
 

§      الإشكالية:
لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات دون تمييز بسبب العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر ودون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وأكدت المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة 1945، تعد المرأة شريكا أساسيا في بلوغ أهداف التنمية و تنور المجتمع و حداثته، ولقد شهدت العقود الأخيرة اهتماما متزايدا بالدور الذي تضطلع به المرأة داخل المجتمعات في الحقبة الراهنة، نظرا للاقتناع بأنه لا يمكن حدوث أي تحولات أو تقدم مجتمعي دون إشراك المرأة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية، و يحتل موضوع إشراك المرأة في مسلسل التغيير و التنمية الشاملة وبناء مجتمع ديمقراطي حقيقي حيزا هاما من النقاش الأكاديمي و المجتمعي ، إذ تبقى قضية المرأة محكا حقيقيا لمدى رقي و تقدم الدول. وقد شهدت العقود الأخيرة اهتماما دوليا كبيرا بقضايا المرأة عموما، وصدرت قرارات دولية عديدة والتزامات كثيرة لتأكيد المساواة ومراعاة النوع الاجتماعي في جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتنموية. وقد ساعد هذا التوجه في لفت الانتباه على الصعيد الوطني في كثير من بلداننا إلى ما تعانيه المرأة والى ضرورة إيلاء برامج مساواة النوع الاجتماعي الاهتمام المطلوب. ولذلك فان الخطط البيانية لتحسين مستويات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية وغيرها شهدت نموا واضحا مع وجود الفوارق بين بلد وآخر، وبين ميدان وآخر. كما أكد الهدف الخامس لأهداف التنمية المستدامة 2030ن على أهمية بناء قدرات المرأة وتمكينها من الاندماج في كافة مجالات التنمية.
وتعد المشاركة الاقتصادية للنساء خياريا ضروريا للنمو الاقتصادي العالمي. فمشاركة النساء في الاقتصاد يضاهي معدل مشاركة الرجال، ويمكن أن ترفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بما يصل إلى 28 تريليون دولار بحلول عام 2025، وذلك وفقا للدراسات الحديثة. وتظهر الدراسات المتتابعة أن المرأة قادرة على دفع النمو في جميع أنحاء العالم، لكنها ببساطة لا تتلقى الدعم المطلوب. كما يعتبر تمكين المرأة هو محور أساسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وهو أيضا في صلب جدول أعمال مجموعة البنك الدولي. وتعد المساواة بين الجنسين هي الوسيلة الضامنة لتحقيق اقتصاد ذكي، مما يسهم في تقليص الفقر وبناء السلام وتعزيز الازدهار. وتفتخر المنطقة العربية بإحدى أقوى عناصرها، وهي (قوة الشباب الهائلة). فإذا ما استمر الوضع الديموغرافي الحالي، فسوف تحتاج المنطقة العربية إلى خلق ما يناهز 300 مليون فرصة عمل بحلول عام 2050، أي 10 ملايين وظيفة في السنة، ابتداء من اليوم. نحن ننظر إلى وفرة طاقة الشباب هذه بأنها ديناميكية رائعة، قادرة على تصويب الاقتصاد بالاتجاه السليم وتحفيز النمو الشامل وترسيخ السلام في مجتمعات العالم.
وعلى مستوى العالم العربي، ورغم المكاسب التي حصلت عليها المرأة: كإمكانية حصولها على فرص التعليم والصحة، إلا أننا ندرك تماما التحديات المستمرة في مجال توفير الفرص الاقتصادية للمرأة وقدرتها على إسماع صوتها واتخاذ القرارات أو الاختيار. وتعكس المؤشرات الإحصائية أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تخسر مبالغ كبيرة من الدخل الإقليمي بسبب التمييز القائم على النوع الاجتماعي في القوانين والأعراف والممارسات الاجتماعية التي تقيد حقوق المرأة وتحد من توفير الفرص لها. وبات من الملزم في الدول العربية البحث عن وسائل لسد الفجوات الحالية فيما يخص النوع الاجتماعي. وقد وضعت كل الحكومات خططا تقدمية قائمة على الأدلة، تشمل أهدافا طموحة، وتحاول العمل على تنفيذها خلال السنوات المقبلة بهدف زيادة نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة.
وفي محاولة البحث عن أليات لتحقيق اندماج المرأة في مجالات التنمية، تأتي برامج التمكين كآلية مهمة تعتمد عليها كافة الدول في العالم من أجل بناء قدرات النساء وتأهيلهن للولوج إلى سوق العمل والانخراط في كافة المجالات التنموية. لقد أطلقت معظم الدول العربية برنامج تمكين المرأة والذي يهدف إلى تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة كحافز لتطوير المجتمعات وتفعيل نموها على نحو شامل وإرساء السلام فيها. ويرمي هذا البرنامج، المصمم خصيصا لمنطقة المشرق، إلى دعم الجهات المعنية في تحديد ومعالجة القيود التي تحد من مشاركة المرأة في المجتمع، وفي تعزيز إمكانية وصول المرأة إلى الفرص الاقتصادية. ويسعى البنك الدولي والحكومة الكندية إلى التعاون مع الدول العربية بالتنسيق الوثيق مع الشركاء في التنمية وجميع المعنيين، للتأكد من أن البرنامج سوف يؤمن الدعم المطلوب لتمكين الدول العربية لجهة تنفيذ خطط العمل الرامية إلى تعزيز قدرات المرأة الاقتصادية.
وتؤكد كافة برامج التمكين في الدول العربية على أهمية و ضرورة تحسين الإطار القانوني عن طريق تعديل وإصدار القوانين التي ترمي إلى تعزيز مشاركة المرأة اقتصاديا في القطاعين العام والخاص؛ ودمج وتعميم النوع الاجتماعي في السياسات والميزانيات؛ وسد الفجوة بين الجنسين في إعداد وإصدار البيانات والإحصاءات؛ وزيادة توظيف الإناث في القطاع الخاص؛ وتسهيل وصول المرأة إلى نطاق ريادة الأعمال؛ وزيادة عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تترأسها النساء؛ ووضع البرامج لتيسير توظيف المرأة وحمايتها؛ وتزويد النساء والرجال بالمهارات التي تخاطب متطلبات سوق العمل؛ وتنفيذ حملة توعية شاملة لتسليط الضوء على أهمية المساواة بين الجنسين وتغيير النمط السائد تجاه المرأة ومشاركتها في كافة المجالات. إن تمكين النساء والفتيات أمر حاسم في بناء السلام والحد من الفقر وتنمية اقتصاداتنا وتحقيق الاستدامة.
وإذا نظرنا إلى الوضع في العالم، نجد أنه ما زالت هناك 104 دولة تضع قوانين تمنع النساء من العمل في وظائف محددة. وقطعت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شوطا كبيرا على مدى العقود الأربعة الماضية لسد الفجوات بين الجنسين، بدءا من التعليم. وتقلصت الفجوة بين الأولاد والبنات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التعليم الثانوي إلى النصف من 11 في المئة إلى 5 في المئة خلال العقود الأربعة الماضية. ولكن لم تترجم هذه الإنجازات إلى مشاركة اقتصادية أكبر وخصوصا في منطقة المشرق. وتصل نسبة البطالة بين الإناث إلى ضعف النسبة بين الذكور في جميع دول المشرق. وبالنسبة إلى النساء اللواتي يعملن، فإنهن يحققن في المتوسط أرباحا أقل من نظرائهن من الذكور، كما يتراجع تمثيلهن في المناصب الإدارية العليا. وفي مقابل كل رائدة أعمال ناجحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هناك ست رائدات أعمال يرغبن في تأسيس أعمالهن الخاصة ولكن لا يستطعن ذلك، وهذا المعدل أقل بكثير من المتوسط العالمي. ويتطلب سد هذه الفجوة بين الرجل والمرأة، ومن ثم الاستفادة من الإمكانات الاقتصادية الكاملة للمنطقة، توفير بيئة مؤاتيه وتمكين المرأة من الوصول إلى رأس المال. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال إجراء تغييرات جوهرية في التشريعات والقوانين تثني النساء عن الانضمام إلى القوى العاملة أو بدء أعمالهن الخاصة. كما يجب توفير خدمات معينة مثل رعاية الأطفال والنقل الآمن إلى مكان العمل وتعزيز الأمن لضمان مشاركة النساء بشكل كامل ضمن القوى العاملة.
Rounded Rectangle: أهداف المؤتمر
 


·     استعراض النماذج والمقاربات النظرية والمنهجية الحديثة في مجال تمكين المرأة وبناء القدرات.
·     مناقشة الأوضاع القانونية والتشريعية في البلدان العربية ومدى وملاءمتها لتمكين المرأة وإسهاماتها في التنمية المستدامة.
·     استعراض أسس سياسات الاحتواء الاجتماعي للفئات الضعيفة في ظل مجتمع المخاطر العالمي.
·     إبراز أثر الجهود العلميَّة الحديثة في مجال تمكين المرأة والطفل.
·      تعريف المعنيين لاسيما صانعي السياسات ومتخذي القرار؛ بالأجندة الدولية للتنمية المستدامة (2015-2030) بوجه عام.
·      استشراف معالم التَّحديات التي تمرُّ بها جهود التمكين الأسري وبناء القدرات البشرية.
·      التجديد في الدراسات القانونية في مجال الحماية القانونية للمرأة والحدث.
·     الإفادة من التَّجارب والخبرات الدولية في مجال بناء القدرات الإنسانية.
·      الإفادة من التَّقنيات الحديثة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
·      عرض التَّجارب النَّاجحة في مجال حماية المرأة وتمكينها.
·       تبادل الخبرات البحثية والعلمية في مجال التمكين وبناء القدرات الإنسانية.
·     تقوية الروابط بين المؤسسات الأكاديمية ومراكز صنع السياسات واتخاذ القرار.
·     تشجيع التعاون الإقليمي والعربي في مجال تنميه الموارد البشرية والتدريب المهني، سيما تنمية المرأة.
·     إلقاء الضوء على وضع المرأة داخل كل من واقع وسياسات التنمية في المنطقة العربية،
·     الوقوف على الفجوات التي تعتري المساواة بين الجنسين في المنطقة،
·     الإسهام في تقليص الفجوات بين الجنسين من خلال عرض تجارب عربية ودولية ناجحة يمكن الاسترشاد بها،
·     Rounded Rectangle: محاور المؤتمر:‏تقديم توصيات مباشرة حول الإدماج الشامل والكفء للمرأة في التنمية المستدامة.






1)     المحور الأول: الإطار المفاهيمي للتمكين وبناء القدرات البشرية: ويتم فيه التأصيل النظرية لمفاهيم: بناء القدرات الإنسانية، والمداخل النظرية في مجال التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة،
2)     المحور الثاني: التشريعات والقوانين الحمائية للمرأة والطفل: نماذج من المجتمعات العربية، ويتم التركيز فيه على موضوعات: حقوق المرأة والطفل في التشريعات والقوانين، والمواثيق المحلية والدولية، ونماذج الحماية الاجتماعية للطفل في بعض التشريعات القانونية والاجتماعية. والبيئة القانونية المتعلقة بالحدث، والمؤسسات الإصلاحية.
3)     المحور الثالث: الأهداف الإنمائية السبعة عشرة للألفية الثالثة -ووضعية المرأة والطفل
4)     المحور الرابع: شبكات الأمان الاجتماعي وحماية المرأة، ويتضمن مناقشة موضوعات: المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات المجتمع وحماية المرأة، والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وحماية المرأة والطفل في بلدان النزاع والاضطراب الاجتماعي، وحماية المرأة والأطفال من أشكال الإساءة والاستغلال. وحفظ حقوقهم في مجتمعات الإيواء واللجوء
5)     المحور الخامس: الخدمة الاجتماعية واستراتيجيات تمكين المرأة وبناء القدرات-نماذج من الدول العربية
6)     Rounded Rectangle: لجان المؤتمرالمحور السادس: المرأة ومخاطر تكنولوجيا الاتصال الحديثة، ويهتم ببحث كل من: أوضاع المرأة في ظل المجتمع الرقمي، وشبكات التواصل الاجتماعي، وسبل الحماية للمرأة في الفضاء الإلكتروني.

§      اللجنة العلمية للمؤتمر
الإسم
جهة العمل

أ.د/ عبد الوهاب جودة الحايس
أستاذ ورئيس قسم علم اجتماع -جامعة عين شمس –مصر
نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والتدريب
رئيس اللجنة العلمية
أ.د/ حسين أنور جمعة
أستاذ علم اجتماع السكان والتنمية-رئيس تحرير مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية-بجامعة قناة السويس-مصر

أ.د/ حمد العسلاوي
أستاذ الخدمة الاجتماعية-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الكويت
عضوا
د. دلال يوسف البديوي
أستاذ سياسة وأخلاقيات المعلومات-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الكويت
عضوا
أ.د/ عبيدة صبطي
أستاذ علم الاجتماع-رئيس تحرير مجلة علوم الإنسان والمجتمع -جامعة بسكرة بالجزائر
عضوا
د/ فاطمة علي الحويل
أستاذ القانون الدولي الخاص-كلية الحقوق-جامعة الكويت
عضوا
أ.د/ حنان سالم
أستاذ علم الاجتماع-جامعة عين شمس -مصر
عضوا
أ.د/ سحر حساني بربري
أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع-جامعة قناة السويس-مصر
عضوا
د. حنان الجندي
رئيس فريق تطوير وزارة التعاون الدولي والاستثمار -مصر
عضوا
د. بشائر صلاح عبد الله الغانم
أستاذ. م القانون الدولي الخاص والملكية الفكرية-كلية الحقوق-جامعة الكويت
عضوا
د. عبد المعبود عبد الرسول
أستاذ. م ورئيس قسم الدراسات السكانية-جامعة قناة السويس
عضوا
د. خلف محمد عبد السلام بيومي
مدرس علم الاجتماع-كلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة قناة السويس-الإسماعيلية
عضوا
§      اللجنة التنظيمية العليا للمؤتمر
الاسم
جهة العمل

د. هند المفتاح
نائب الرئيس للشؤون الخارجية والدبلوماسية للمنظمة
ا.د/


د.

عضوا
د.

عضوا
د.

عضوا
د.

عضوا
د.

عضوا
ا.

عضوا
§      اللجنة الإعلامية
الاسم
جهة العمل

د. تغريد الحجلى
أمين عام المنظمة-ورئيسة اللجنة
ا.د/


د.

عضوا
د.

عضوا
د.

عضوا
د.

عضوا
د.

عضوا
ا.

عضوا
  • اللجنة الإدارية
ا. عادل أبوالسعود
مدير مكتب المجلس الاستشاري-المدير الإداري لأعمال لمؤتمر
رئيسا
ا. سمير ابراهيم
قسم الحسابات –كلية الغلوم الاجتماعية الكويت
عضوا
Rounded Rectangle: مكان انعقاد الملتقى:‏

                         

جامعة الكويت – الحرم الجامعي / الشويخ 
Rounded Rectangle: لغة الملتقى: ‏
 


·      العربية والإنجليزية.
·      آخر موعد لتلقي أوراق العمل كاملة وورش العمل نهاية دوام يوم الخميس 3/10/2019
§      ملاحظة:
 لن يتم استلام أية ملخصات لأبحاث أو ورش عمل بعد هذا الموعد مطلقا، كما وسيتم إبلاغ أصحاب الأوراق المقبولة بقرار القبول بعد انتهاء فترة استقبال طلبات المشاركة بأسبوعين، وعلى جميع أصحاب الأوراق المقبولة تقديم أوراق العمل كاملة (نسخة الكترونية بالإضافة للنسخة الورقية) بعد أسبوع من استلام قرار القبول للمشاركة.
Rounded Rectangle: شروط تقديم ملخصات الأبحاث وورش ‏العمل:‏
 


1.     يفضل أن تكون الأوراق المقدمة نتاج أبحاث ودراسات تطبيقية متعلقة بمحاور وأهداف المؤتمر.
2.     يجب ألا يزيد ملخص الدراسة المقدم عن 350 كلمة.
3.     على الملخص أن يحدد بدقة أسئلة البحث وأهداف الدراسة.
4.     كما ويجب أن تكون خطة البحث التحليلية واضحة.
5.     يجب أن يذكر بالملخص أهم نتائج الدراسة.
6.     وأخيرا... يجب أن يتضمن الملخص التوصيات المترتبة على الدراسة.
7.     تخضع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي الدقيق وفق نموذج للتحكيم.
·      إرسال البحث كاملاً على العنوان الالكتروني التالي:

(1) E-mail: eqnbab@hotmail.com
(2) E-mail: modogouda@gmail.com
Rounded Rectangle: ترتيبات السفر والإقامة والمواصلات:‏
 



1-     لا يوجد رسوم نظير المشاركة في المؤتمر، سواء بتقديم بحث أو بالمشاركة فقط.
2-     يتحمل المشارك تذاكر السفر لموقع الملتقى ذهابا وايابا
3-     يتحمل منظمو المؤتمر مسئولية توفير الإقامة لأصحاب الأوراق العلمية المقبولة، بالإضافة إلى توفير واجبة واحدة (غداء أو عشاء مع الافطار) باليوم خلال أيام المؤتمر فقط. يتحمل الضيف المشارك أية تكاليف عدا ما سبق ذكره (مثل التأخر عن الموعد المحدد أو تمديد الإقامة بالفندق، مصاريف المكالمات الخارجية، مصاريف استخدام خدمة الغرف)
4-     يقوم منظمو المؤتمر بتوفير المواصلات من المطار والعكس، بالإضافة إلى المواصلات من وإلى موقع المؤتمر. 
5-     توفر إدارة المؤتمر تأشيرات الدخول لدولة الكويت.
6-     تنشر البحوث المقبولة في إصدار خاص بالمؤتمر، محكم وممهور برقم إيداع دولي في المكتبة الوطنية بدولة الكويت.

استمارة التسجيل وطلب المشاركة
المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات
المؤتمر الدولي الأول
بعنوان:
"التشريعات القانونية والآفاق الاجتماعية
المتعلقة بدور الأسرة والتنمية المستدامة 2035"
- المرأة والطفل والحدث"
خلال الفترة من 26 ـ 28 نوفمبر 2019
نوع المشاركة:
ضع علامة (X) داخل المربع على نوع المشاركة المطلوبة:
  • (  ) تقديم ورقة علمية.
  • (  ) تقديم ملصق لدراسة علمية.
  • (  ) حضور المؤتمر فقط.
  • (  ) تقديم ورشة عمل
الاسم:      -----------------------------
الوظيفة:    ---------------------------
الهاتف:      ------------------------   المحمول: ----------------
جهة العمل:     ---------------------------
العنوان:    ---------------------------
البريد الإلكتروني: ----------------------
الجنسية: ---------------------------
ترسل المراسلات إلى:
E-mail: eqnbab@hotmail.com
E-mail: modogouda@gmail.com
  • يرسل الباحث مع هذا النموذج الآتي:
-      ملخصاً لسيرته الذاتية.
-      صورة من جواز السفر(ساري المفعول لمدة أكثر من 6 شهور) يشتمل على البيانات المطلوبة (لغير دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية).
-      صورة شخصية حديثة.